|
|
الإهـداء |
3 |
كلمة
شكـر |
4 |
مقدمـة |
5 |
الباب الأول: بنية التخييـل |
|
الفصل الأول: قوى الإدراك في الفلسفة الإسلامية |
33 |
-
قوى الإدراك الحسي |
40 |
-
قوى الإدراك العقلي |
61 |
-
الخيال والإدراك |
69 |
الفصل
الثاني: الوضع الفلسفي واللغوي للخيال |
77 |
-
الفلسفة العربية الإسلامية |
77 |
-
الفلسفة الغربية |
90 |
الفصل
الثالـث: حد الشعـر |
103 |
- علم الشعـر |
103 |
- المفاهيم الأساسية للشعر |
107 |
- التخييل |
107 |
- التشبيه والتمثيل والمجـاز |
113 |
- التغيير |
113 |
- الغرابة واللذة |
118 |
- التعجيب |
121 |
- المحاكـاة |
122 |
الفصل
الرابع: القياس الشعري |
126 |
- الشعر والمنطق |
126 |
- القياس الشعري والتخييل |
134 |
الفصل
الخامـس: التخييل الشعري |
145 |
- الاستعارة |
146 |
- الابتكار |
148 |
- المحاكاة |
153 |
الفصل
السادس: التخييل الشعري |
157 |
الباب الثاني: وظيفة التخييل |
|
الفصل
الأول: المحاكاة والتخييل |
177 |
- المحاكاة عند اليونان |
180 |
- أفلاطون |
180 |
- أرسطو |
185 |
- المحاكاة في الفلسفة
الإسلامية |
195 |
- الفارابي |
196 |
- ابن سينا |
204 |
- ابن رشد |
214 |
الفصل
الثاني: النظام الصوتي والتخييل الشعري |
230 |
- الوزن الشعري والتخييل |
232 |
- الوزن الشعري والتشاكل |
237 |
- االتناسب بين الصوت والمعنى |
246 |
- القافية |
259 |
الفصل
الثالث: اللغة الشعرية والتخييل |
263 |
- اللغة الشعرية بين المطابقة
والإيحاء |
267 |
- اللغة الشعرية والخروج عن
الأصل |
271 |
- اللغة الشعرية والتغيير |
280 |
الفصل
الرابع: الصورة الشعرية والتخييل |
286 |
- االتشبيه |
289 |
- الاستعارة |
303 |
الفصل
السادس: التلقي والتخييل |
309 |
- استراتيجية التلقي |
310 |
- امستويات التلقي |
313 |
- أنماط التلقي |
319 |
الباب الثالث: تمثيلية التخييل |
|
الفصل
السادس: القراءة المرجعية والتخييل |
337 |
الفصل
السادس: االمشاكلة الصوتية والتخييل |
362 |
الفصل
السادس: التأويل والتخييل |
391 |
الفصل
الرابع: الترجمة والتخييل |
419 |
خاتمة |
439 |
قائمة
المصادر والمراجع |
445 |
فهرس
الموضوعات |
461 |
|
|