|
|
إشارات |
4 |
مقدمـة |
5 |
1-
سيرة البحث |
5 |
2-
الموضوع |
6 |
3-
الإشكالية والفرضيات |
9 |
4-
المتن التجريبي: «خطط الغيطاني» |
15 |
5-
حدود المعالجة وآفاقها |
17 |
الباب الأول |
الفصل الأول: من الكتابة إلى التنـاص |
28 |
1-
الكتابة: الأسناد والوظائف |
38 |
2-
النص: من الوحدة إلى التعدد |
43 |
3-
التناص: بين الكينونة والاحتمال |
46 |
4-
تناص الكتابة وكتابة التناص |
|
الفصل
الثاني: التناص من المفهوم إلى المصطلح |
|
1-
أسئلة التناص وحدوده |
51 |
2-
مصطلح التناص بين النشأة والامتداد |
55 |
3- جدلية
النص والواقع |
64 |
4-
العلائق التناصية |
67 |
أ -
علاقة التحقق |
68 |
ب -
علاقة التحويل |
69 |
ج -
علاقة الخرق (الانتهاك) |
70 |
الباب الثانـي |
|
|
الفصل
الأول: تجنيس الشكل |
|
تقديم |
77 |
1 -
فن الخطـط |
79 |
2 -
فن الروايـة |
80 |
أ - الملحمة
والرواية |
82 |
ب -
االقصة القصيرة والرواية |
83 |
3 -
الرواية العربية |
83 |
4 -
خطط الغيطاني |
85 |
الفصل
الثاني: تجنيس الخطـاب |
|
1 -
التاريـخ |
99 |
2 -
الواقـع |
102 |
3 -
الأسطـورة |
112 |
أ -
الأشخاص الخارقون |
113 |
ب -
الأمكنة الخارقة |
114 |
ج
- كائنات وأشياء أخـرى خارقة |
115 |
الباب الثالث |
الفصل
الأول: آليات التناص: اللغة-المتخيل الأسطوري |
|
1-
اللغـة |
121 |
1 -
1 - نقوب أمينـة |
121 |
1 - 2
- أكتابة
التناص والكلام البدئي |
122 |
1 - 3
- الإغارة والإعارة |
126 |
1 -
4 - اختلاق الإحالات ومحاكاة النماذج |
127 |
2 -
المتخيل الأسطـوري |
137 |
1 -
1 - أساطير المتخيل |
137 |
2 -
2 - ظلال الأسمـاء |
138 |
2 -
3 - ظلال الأفعـال (الوقائـع) |
141 |
2 -
4 - مقاربات واستنتاجـات |
143 |
الفصل
الثاني: تذويت الملفوظـات |
|
1 -
الذات المتكلمة - التجلي والخفـاء |
149 |
أ - الضمائـر |
151 |
ب - الأزمنـة |
154 |
ج -
المنظور السردي |
156 |
2 - حوارية
الذوات |
157 |
أ -
المفردة القلقة |
160 |
ج -
صخب الجميـل |
165 |
الباب الرابـع |
الفصل
الأول: التشخيص اللغوي |
|
1 -
الوجه والقناع |
173 |
2 -
التهجيـن |
176 |
3 -
محاكاة أسليب الغير |
178 |
4 -
المعارضة الساخرة |
178 |
5 -
المفارقـة |
180 |
أ -
مصادرة الواقع على الخطـاب |
180 |
ب - مصادرة
الخطاب على الواقع |
181 |
الفصل
الثاني: المرايا المتقابلـة |
|
1 -
الفضاء النصي أو الكتابة بواسطة العمارة |
187 |
أ -
الانغلاق / الانفتاح |
192 |
ب -
التكرار |
192 |
ج -
اتجاوز |
193 |
د - التشذير |
193 |
3 - صورة
نرسيس أو الأنا المضاعفة |
198 |
خاتمة:
بحثا عن أفق دلالي وفني |
207 |
ببليوغرافيا
إبداع المؤلف |
215 |
المصادر
والمراجع |
217 |
المحتويـات |
225 |
|
|
|
|