النشــأة العضوية الرؤسـاء الأعضـاء المنشورات آفــاق أنشطة بلاغــات مؤتمــرات
المنشـورات الإلكترونية مواقف معادية للاتحاد
 

:::: محمد قاسمي، سيرورة القصيدة. بيبليوغرافيا الشعر العربي الحديث بالمغرب 1936-2000

2. معالم في بيبليوغرافيا الشعر الحديث والمعاصر بالمغرب

2. 1. المجموعات الشعرية:
2 . 2 . الشعراء :

2. 1. المجموعات الشعرية:

  اثنتان وستمائة مجموعة شعرية  ( 602 ) هو حصيلة  ما أنتج في المغرب  منذ سنة 1936 إلى منتصف عام 2000 أي بنسبة  تفوق تسع مجموعات في السنة الواحدة ، لكنها ليست قارة ، فقد بدأت منخفضة  في العقود الأولى  وارتفعت في العقود الأخيرة، وهذا بيان بذلك :

سنوات

السنوات

1936

1937

سنوات الثلاثين

عدد المجموعات

   1

1

 

المجموع

 

2

 

سنوات

السنوات

1947

1948

الأربعين

عدد المجموعات

    1

1

 

 

المجموع

                         

2

 

 

السنوات

1955

1956

1958

 

سنوات

الخمسين

 

عدد المجموعات

1

   1

   2

 

المجموع

 

  4

 

 

 

السنوات

1962

1963

1964

1965

1966

1967

1968

1969

 

سنوات

الستين

 

عدد

المجموعات

2

3

1

2

1

4

3

2

 

 

المجموع

 

 

18

 

 

 

 

 

 

 

السنوات

70

71

72

73

74

75

76

77

78

79

 

سنوات

السبعين

 

عدد

المجموعات

1

7

 

8

5

9

9

6

8

7

11

 

 

المجموع

 

 

 

 

71

 

 

 

 

 

 

 

السنوات

1980

1981

1982

1983

1984

1985

1986

1987

1988

1989

سنوات

الثمانين

 عدد

المجموعات

 

11

 

9

 

11

 

12

 

9

 

10

 

11

 

16

 

35

 

24

 

المجموع

 

 

 

 

 

148

 

 

 

 

 

 

السنوات

1990

1991

1992

1993

1994

1995

1996

1997

1998

1999

 

سنوات

التسعين

 

عدد

المجموعات

 

17

 

17

 

21

 

17

 

27

 

33

 

41

 

44

 

59

 

43

 

 

المجموع

 

 

 

 

319

 

 

 

 

 

          ويمكن أن تختزل هذه العقود السبعة  في الرسم التالي :

التسعين

الثمانين

السبعين

الستين

الخمسين

الأربعين

الثلاثين

 

   319

148

71

18

4

2

2

عدد العقود

المجموعات

 

 

564

 

 

 المجمـوع

ويضاف إلى العقود السبعة السابقة المجموعات الشعرية التي ظهرت سنة 2000 ، وكذا المجموعات التي لم تؤشر على تاريخ صدورها :

السنوات

عدد المجموعات

2000

 

             31

مجموعات دون تاريخ

             7

 من خلال هذه البيانات نستنتج أن العقدين الأولين تميزا بضعف في الإبداع الشعري على مستوى النشر إذ لم يتجاوز العدد في سنوات الثلاثين مجموعتين ، وفي سنوات الأربعين  مجموعتين كذلك . وفي سنوات الخمسين لم يتعد العدد أربع مجموعات .

         أما العقود الأخيرة فقد عرفت تطورا ملحوظا كانت بدايته مع سنوات الستين التي عرفت صدور  ثمان عشرة مجموعة شعرية ، وارتفع العدد في سنوات السبعين إلى ما يفوق سبعين مجموعة ، وحطم هذا الرقم مع سنوات الثمانين التي بلغت مجموعاتها ثمان وأربعين ومائة مجموعة ، وقارب العدد في سنوات التسعين عشرين وثلاثمائة .

         وتحتل سنة 1998 الصدارة من ناحية  عدد المجموعات إذ سجلت صدور  تسع وخمسين مجموعة ( 59 ) وتليها سنة 1997 بأربع وأربعين مجموعة ( 44 ) .

أما عن أماكن الطبع فيمكن التمييز بين ما نشر في المغرب ؛ وهو كثير ؛ وبين ما نشر في الأقطار العربية أو غيرها . ولتبيان ذلك نعتمد على الجدول التالي :

داخل المغرب

عدد المجموعات

خارج المغرب

عدد المجموعات

الدار البيضاء

       200

بيروت

      16

الرباط

        88

بغداد

      7

وجدة

        48       

دمشق

       5

المحمدية

        38

القاهرة

       5

مراكش

        35

تونس

       2

القنيطرة

        27

مدريد

       2

تطوان

        26

 لندن

       2

فاس

        26       

      طرابلس

       1

طنجة

        15

      سلطنة عمان

       1

مكناس

         7

      عمان

       1

العرائش

         6

     بروكسيل

       1

الجديدة

         4

     باريس

       1

شفشاون

         4

 

 

بركان

         4

 

القصر الكبير

         2

 

 

تازة

         2

 

 

الناظور

         1

 

 

الحسيمة

         1

 

 

سطات

         1

 

 

آيت ملول

         1

 

 

ورزازات

         1

 

 

جرسيف

         1

 

 

سلا

         1

 

 

مجموع داخل المغرب

          534

    مجموع خارج المغرب

          44

     * ملاحظة = تبقى أربع وعشرون مجموعة شعرية أخرى مجهولة مكان النشر .

        يتضح من الجدول أعلاه أن ثلاثا وعشرين مدينة مغربية هي التي ساهمت في نشر  المجموعات الشعرية المذكورة  ، وتحتل مدينة الدار البيضاء الرتبة الأولى من ناحية النشر إذ ساهمت  بطبع مائتي مجموعة ، وهو أمر يؤكد أن دورها في النشر يساوي نسبة الثلث من مجموع ما نشر  . وتليها الرباط بما يقارب التسعين مجموعة ، ثم تأتي مدن أخرى لها فضلها في النشر مثل وجدة ( 48 ) والمحمدية ( 38 ) ومراكش (35 ) والقنيطرة ( 27 ) وفاس ( 26 ) ..

أما خارج المغرب فقد ساهمت ثمانية أقطار عربية في نشر مجموعات مغربية ؛  تتزعمها بيروت بست عشرة مجموعة ، ثم تليها بغداد بسبع مجموعات،  فدمشق والقاهرة بخمس مجموعات لكل واحدة منهما .

ونشرت ست مجموعات خارج القطر العربي ، وكانت تحديدا بمدريد التي طبعت مجموعتين ، ثم لندن بمجموعتين ، فباريس وبروكسيل .

والحديث عن النشر يجرنا إلى إبراز مساهمة بعض المؤسسات أو الهيئات الثقافية التي تبنت كثيرا من المجموعات الشعرية . ويتعلق الأمر هنا باتحاد كتاب العرب ، واتحاد كتاب المغرب ووزارة الشؤون الثقافية المغربية ، والأحزاب والصحافة الوطنية ، ولمعرفة مساهمة ودور كل جهة نستعين بالجدول التالي :

الهيئة أو الاتحاد أو الحزب ..

المجموعات

منشورات اتحاد كتاب العرب ( 6 )

صهيل الخيل الجريحة ( 1978 )

سيدة التطريز بالياقوت ( 1980)

صعودا أناديك سهوا ( 1983 )

ملك الصعاليك الجميل ( 1990 )

بتول بتول ( 1994 )

أسطورة النورس القتيل ( 1996 ) 

منشورات اتحاد كتاب المغرب ( 11 )

ديوان مصطفى المعداوي ( 1963)

هبوب الشمعدان ( 1990 )

الأنخاب ( 1991 )

أبدا لن أساعد الزلزال ( 1991 )

قصائد للمعشوقة والوطن ( 1991 )

أوراق الرماد ( 1993 )

وردة النار ( 1993 )

دفاتر الخسران ( 1994 )

الطريق إلى إرم ( 1995 )

تفاصيل السراب ( 1997 )

هدنة ما ( 1997 )

MANNEOUINS  ( 2000 )

منشورات وزارة الثقافة – الرباط -( 2 )

الأعمال الكاملة ( عبد الكريم الطبال )

مساء الماء ( 2000 )

منشورات كلية الآداب فاس ( 1 )

من فعل هذا بجماجمكم ( 1994 )

منشورات كلية الآداب وجدة ( 1 )

ديوان المغرب الشرقي ( 1995 )

منشورات جمعية الأعمال الاجتماعية والثقافية –كلية الآداب – تطوان (1)

  العنقاء ( 1996 )      

منشورات مدرسة الملك فهد العليا للترجمة طنجة (1)

صنوان وغير صنوان ( 1995 )

وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الإسلامية الرباط ( 1 )

بقيت وحدي ( 1962 )

  1.الحجم : أغلب المجموعات من حجم متوسط ، أما ذات الحجم الصغير والكبير فإنها لا تتعدى أربعين ومائة مجموعة . وهذا بيان ذلك :

الحجم

الصغير

المتوسط

الكبير

عدد المجموعات

90

( الباقي )

        47

مجموعات ذات طبعات متعددة :

عدد الطبعات

طبعة واحدة

طبعتان

أكثر من طبعتين

عدد المجموعات

      587

   12
       1
يتضح من الأرقام السابقة أن أغلب المجموعات الشعرية طبعت طبعة واحدة باستثناء ثلاث عشرة مجموعة طبعت أكثر من مرة ، ويتعلق الأمر بمواسم الشرق لمحمد بنيس ، وقد طبعت ثلاث مرات ( 1985 – 1986 – 1990 ) ، نجوم في يدي - حب  – السوانح – ضحكات شجرة الكلام – كتابات خارج أسوار العالم - نشيد البجع – غيمة أو حجر - يتيم تحت الصفر – ديوان الانتفاض – الفروسية- نبض الفؤاد – سرير لعزلة السنبلة  ، وقد طبعت مرتين .    
مجموعات مشتركة :
ظاهرة بارزة في المجموعات الشعرية المذكورة هي اشتراك شاعرين أو أكثر في مجموعة شعرية واحدة ، وهو أمر ينسحب على فنون أخرى مثل القصة والرواية . وأمر الاشتراك لا يتعلق بمذهب فني أو رابطة أدبية ، ولعل ظروف النشر سبب في ذلك.كما أن أمر الاشتراك لا يعني انتماءهم إلى قطر واحد أو منطقة واحدة ، والشاهد في ذلك المجموعات نفسها ، وهي مرتبة تاريخيا كما يلي :
 - أشعار للناس الطيبين ( 1967 ) : أحمد هناوي – إدريس الملياني – المسكيني الصغير.
- البريد يصل غدا ( 1975 ) : حسن الأمراني – الطاهر دحاني – محمد علي الرباوي.
- العشق الأزرق ( 1976 ) : محمد بنعمارة – محمد فريد الرياحي .
- عندلات الحزن والسفر ( 1984 ) : أحمد العقباني – عبد السلام الدرقاش ( تونس)-  مصطفى النجار ( سوريا ) .
- الخطوة الأولى – الحواس الخمس ( أوائل التسعينات ) : محمد اللغافي ..
- سوق عكاظ ( 1991 ) : حميد بركي – محمد كوبري – محمد اللغافي .
- الرياح البنية ( 1993 )  : حسن نجمي – محمد القاسمي .
- ديوان المغرب الشرقي ( 1995 ) : حسن الأمراني – عبد الرحمن بوعلي – محمد علي الرباوي – محمد منيب البوريمي .
- جداول الروح ( 1997 ) : عبد الناصر لقاح – فريد الأنصاري.
- برتوكولات الألم السري ( 1997 ) : حسن مهلبي – سعيد الباز .
- مقامات ( 1998 ) : سعيد الشفاج – محمد نجاح – منير باهي .
- نبض الخافقين : حسن الأمراني – حفيظ الدوسري ( السعودية ) .
 2 . 2 . الشعراء :

ست وأربعون وثلاثمائة ( 346 ) هو مجموع الشعراء الذين أصدروا مجموعات شعرية ، وهم يتفاوتون في عدد مجموعاتهم تفاوتا كبيرا إذ ساهم أكثرهم بمجموعة واحدة ، وساهم بعضهم الآخر بأكثر من ذلك . وهذا بيانه :

عدد المجموعات

                 الشعراء

عدد الشعراء

      15

حسن الأمراني

        1

      12

عبد الكريم الطبال – محمد بنيس

        2

      11

محمد علي الرباوي

         1

      10

محمد الطوبي

         1

    

      7

أحمد هناوي – عبد اللطيف اللعبي – علي الصقلي – محمد الأشعري

       

        4

    

     6

عبد الله زريقة – محمد بنعمارة – محمد الصباغ – محمد عنيبة الحمري – محمد اللغافي – المهدي أخريف

        

 

        6

    

     5

إسماعيل زويريق - حسن الطريبق – عبد السلام بوحجر – عبد الناصر لقاح -

       

         4

     4

 \\   \\    \\    \\    \\     \\

        18

    3

\\  \\      \\     \\      \\     \\

         13

    2

\\   \\      \\     \\      \\     \\

         55

    1

 \\    \\    \\      \\      \\     \

         241

 

 يتضح من خلال البيانات السابقة أن ما يقارب ثلثي الشعراء لهم مجموعة شعرية فقط ومرد ذلك يرجع في نظرنا إلى أسباب يمكن أن نذكر منها :

1.    أن أكثر الشعر المغربي ما يزال مخطوطا ولم يجمعه أصحابه في دواوين أو مجموعات شعرية ، ويكفي أن نتساءل عن غياب دواوين الشعراء الرواد في المغرب أمثال محمد المختار السوسي – محمد الطنجاوي – إبراهيم الإلغي – محمد بن اليمني الناصري – عبد الله القباج – أحمد النميشي – عبد السلام العلوي – عبد الرحمن الفاسي – محمد بوجندار .. ونتساءل متى تنشر أشعار عبد الواحد أخريف - محمد أو عسل - عبد الإله كنون – نجيب خداري – خليل الدامون …

2.         أن أكثر الشعراء هم من الجيل الجديد الذي لم يخلف بعد تراكما شعريا كبيرا .

3.     أن كثيرا من الشعراء توقفوا عن الكتابة الشعرية ، إما لرحيلهم ، وإما لأسباب أخرى . ويكفي أن نذكر من الشعراء الراحلين :  أبا بكر الجرموني - أحمد بركات – أحمد بوستة - أحمد الجوماري – أحمد المجاطي – أحمد النور المراكشي – أحمد الهيبة - إدريس الجاي – ثريا السقاط – عبد الرحمن حجي – عبد الغني سكيرج – عبد القادر حسن – عبد القادر الشاط - عبد القادر لمقدم – عبد الكريم بن ثابت – عبد اللطيف الفؤادي - عبد الله راجع – عبد الله كنون - عبد المجيد بنجلون – علال الفاسي – قدور الورطاسي – كريم حوماري - محمد بن إبراهيم – محمد بن محمد العلمي - محمد بن محمد مكوار – محمد الجزولي – محمد الخمار الكنوني – محمد عبد بوزوبع – محمد عزيز الحبابي - مصطفى المعداوي .. 

 

موقع اتحاد كتاب المغرب

Copyright © 2001 unecma.net