2. 1. المجموعات الشعرية:
اثنتان وستمائة مجموعة شعرية ( 602 ) هو
حصيلة ما أنتج في المغرب منذ سنة 1936 إلى منتصف عام 2000 أي بنسبة تفوق
تسع مجموعات في السنة الواحدة ، لكنها ليست قارة ، فقد بدأت منخفضة في
العقود الأولى وارتفعت في العقود الأخيرة، وهذا بيان بذلك :
سنوات |
السنوات |
1936 |
1937 |
سنوات الثلاثين |
عدد المجموعات |
1 |
1 |
|
المجموع |
|
2
|
سنوات |
السنوات |
1947 |
1948 |
الأربعين |
عدد المجموعات |
1 |
1
|
|
المجموع |
|
2 |
|
السنوات |
1955 |
1956 |
1958 |
سنوات
الخمسين |
عدد المجموعات |
1 |
1 |
2 |
|
المجموع |
|
4 |
|
|
السنوات |
1962 |
1963 |
1964 |
1965 |
1966 |
1967 |
1968 |
1969 |
سنوات
الستين |
عدد
المجموعات |
2 |
3 |
1 |
2 |
1 |
4 |
3 |
2
|
|
المجموع |
|
|
18 |
|
|
|
|
|
|
السنوات |
70 |
71 |
72 |
73 |
74 |
75 |
76 |
77 |
78 |
79 |
سنوات
السبعين |
عدد
المجموعات |
1 |
7
|
8 |
5 |
9 |
9 |
6 |
8 |
7 |
11
|
|
المجموع |
|
|
|
|
71 |
|
|
|
|
|
|
السنوات |
1980 |
1981 |
1982 |
1983 |
1984 |
1985 |
1986 |
1987 |
1988 |
1989 |
سنوات
الثمانين |
عدد
المجموعات |
11 |
9 |
11 |
12 |
9 |
10 |
11 |
16 |
35 |
24 |
|
المجموع |
|
|
|
|
|
148 |
|
|
|
|
|
السنوات |
1990 |
1991 |
1992 |
1993 |
1994 |
1995 |
1996 |
1997 |
1998 |
1999 |
سنوات
التسعين |
عدد
المجموعات |
17 |
17 |
21 |
17 |
27 |
33 |
41 |
44 |
59 |
43
|
|
المجموع |
|
|
|
|
319 |
|
|
|
|
|
ويمكن أن تختزل هذه العقود السبعة في الرسم التالي :
التسعين |
الثمانين |
السبعين |
الستين |
الخمسين |
الأربعين |
الثلاثين |
|
319 |
148 |
71 |
18 |
4 |
2 |
2 |
عدد
العقود
المجموعات |
|
|
564 |
|
|
المجمـوع |
ويضاف
إلى العقود السبعة السابقة المجموعات الشعرية التي ظهرت سنة 2000 ، وكذا
المجموعات التي لم تؤشر على تاريخ صدورها :
السنوات |
عدد المجموعات |
2000
|
31 |
مجموعات دون تاريخ |
7 |
من خلال هذه البيانات نستنتج أن العقدين الأولين تميزا بضعف في الإبداع
الشعري على مستوى النشر إذ لم يتجاوز العدد في سنوات الثلاثين مجموعتين ، وفي
سنوات الأربعين مجموعتين كذلك . وفي سنوات الخمسين لم يتعد العدد أربع
مجموعات .
أما العقود الأخيرة فقد عرفت تطورا ملحوظا كانت بدايته مع سنوات
الستين التي عرفت صدور ثمان عشرة مجموعة شعرية ، وارتفع العدد في سنوات
السبعين إلى ما يفوق سبعين مجموعة ، وحطم هذا الرقم مع سنوات الثمانين التي
بلغت مجموعاتها ثمان وأربعين ومائة مجموعة ، وقارب العدد في سنوات التسعين
عشرين وثلاثمائة .
وتحتل سنة 1998 الصدارة من ناحية عدد المجموعات إذ سجلت صدور تسع
وخمسين مجموعة ( 59 ) وتليها سنة 1997 بأربع وأربعين مجموعة ( 44 ) .
أما عن أماكن الطبع فيمكن التمييز بين ما نشر في المغرب ؛ وهو كثير ؛ وبين ما
نشر في الأقطار العربية أو غيرها . ولتبيان ذلك نعتمد على الجدول التالي :
داخل المغرب |
عدد المجموعات |
خارج المغرب |
عدد المجموعات |
الدار البيضاء |
200 |
بيروت |
16 |
الرباط |
88 |
بغداد |
7 |
وجدة |
48 |
دمشق |
5 |
المحمدية |
38 |
القاهرة |
5 |
مراكش |
35 |
تونس |
2 |
القنيطرة |
27 |
مدريد |
2 |
تطوان |
26 |
لندن |
2 |
فاس |
26 |
طرابلس |
1 |
طنجة |
15 |
سلطنة عمان |
1 |
مكناس |
7 |
عمان |
1 |
العرائش |
6 |
بروكسيل |
1 |
الجديدة |
4 |
باريس |
1 |
شفشاون |
4 |
|
|
بركان |
4 |
|
|
القصر الكبير |
2 |
|
|
تازة |
2 |
|
|
الناظور |
1 |
|
|
الحسيمة |
1 |
|
|
سطات |
1 |
|
|
آيت ملول |
1 |
|
|
ورزازات |
1 |
|
|
جرسيف |
1 |
|
|
سلا |
1 |
|
|
مجموع داخل المغرب |
534 |
مجموع خارج المغرب |
44 |
* ملاحظة = تبقى أربع وعشرون مجموعة شعرية أخرى مجهولة مكان النشر .
يتضح من الجدول أعلاه أن ثلاثا وعشرين مدينة مغربية هي التي ساهمت في نشر
المجموعات الشعرية المذكورة ، وتحتل مدينة الدار البيضاء الرتبة الأولى من
ناحية النشر إذ ساهمت بطبع مائتي مجموعة ، وهو أمر يؤكد أن دورها في النشر
يساوي نسبة الثلث من مجموع ما نشر . وتليها الرباط بما يقارب التسعين مجموعة
، ثم تأتي مدن أخرى لها فضلها في النشر مثل وجدة ( 48 ) والمحمدية ( 38 )
ومراكش (35 ) والقنيطرة ( 27 ) وفاس ( 26 ) ..
أما خارج المغرب فقد ساهمت ثمانية أقطار عربية في نشر مجموعات مغربية ؛
تتزعمها بيروت بست عشرة مجموعة ، ثم تليها بغداد بسبع مجموعات، فدمشق
والقاهرة بخمس مجموعات لكل واحدة منهما .
ونشرت ست مجموعات خارج القطر العربي ، وكانت تحديدا بمدريد التي طبعت
مجموعتين ، ثم لندن بمجموعتين ، فباريس وبروكسيل .
والحديث عن النشر يجرنا إلى إبراز مساهمة بعض المؤسسات أو الهيئات الثقافية
التي تبنت كثيرا من المجموعات الشعرية . ويتعلق الأمر هنا باتحاد كتاب العرب
، واتحاد كتاب المغرب ووزارة الشؤون الثقافية المغربية ، والأحزاب والصحافة
الوطنية ، ولمعرفة مساهمة ودور كل جهة نستعين بالجدول التالي :
الهيئة أو الاتحاد أو الحزب .. |
المجموعات |
منشورات اتحاد كتاب العرب
( 6 ) |
صهيل الخيل الجريحة ( 1978 )
سيدة التطريز بالياقوت ( 1980)
صعودا أناديك سهوا ( 1983 )
ملك الصعاليك الجميل ( 1990 )
بتول بتول ( 1994 )
أسطورة النورس القتيل ( 1996 ) |
منشورات اتحاد كتاب المغرب
( 11 ) |
ديوان مصطفى المعداوي ( 1963)
هبوب الشمعدان ( 1990 )
الأنخاب ( 1991 )
أبدا لن أساعد الزلزال ( 1991 )
قصائد للمعشوقة والوطن ( 1991 )
أوراق الرماد ( 1993 )
وردة النار ( 1993 )
دفاتر الخسران ( 1994 )
الطريق إلى إرم ( 1995 )
تفاصيل السراب ( 1997 )
هدنة ما ( 1997 )
MANNEOUINS
( 2000 ) |
منشورات وزارة الثقافة – الرباط -( 2 ) |
الأعمال الكاملة ( عبد الكريم الطبال )
مساء الماء ( 2000 ) |
منشورات كلية الآداب فاس ( 1 ) |
من فعل هذا بجماجمكم ( 1994 ) |
منشورات كلية الآداب وجدة ( 1 ) |
ديوان المغرب الشرقي ( 1995 ) |
منشورات جمعية الأعمال الاجتماعية والثقافية –كلية الآداب – تطوان
(1) |
العنقاء ( 1996 ) |
منشورات مدرسة الملك فهد العليا للترجمة طنجة (1) |
صنوان وغير صنوان ( 1995 ) |
وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الإسلامية الرباط ( 1 ) |
بقيت وحدي ( 1962 ) |
1.الحجم
: أغلب المجموعات من حجم متوسط ، أما ذات الحجم الصغير والكبير فإنها لا
تتعدى أربعين ومائة مجموعة . وهذا بيان ذلك :
الحجم |
الصغير |
المتوسط |
الكبير |
عدد المجموعات |
90 |
( الباقي ) |
47 |
مجموعات ذات طبعات متعددة :
عدد الطبعات |
طبعة واحدة |
طبعتان |
أكثر من طبعتين |
عدد المجموعات |
587 |
12
|
1
|
يتضح من الأرقام السابقة أن أغلب المجموعات الشعرية طبعت طبعة واحدة باستثناء
ثلاث عشرة مجموعة طبعت أكثر من مرة ، ويتعلق الأمر بمواسم الشرق لمحمد بنيس ،
وقد طبعت ثلاث مرات ( 1985 – 1986 – 1990 ) ، نجوم في يدي - حب – السوانح –
ضحكات شجرة الكلام – كتابات خارج أسوار العالم - نشيد البجع – غيمة أو حجر -
يتيم تحت الصفر – ديوان الانتفاض – الفروسية- نبض الفؤاد – سرير لعزلة
السنبلة ، وقد طبعت مرتين .
مجموعات
مشتركة :
ظاهرة بارزة في المجموعات الشعرية المذكورة هي اشتراك شاعرين أو أكثر في
مجموعة شعرية واحدة ، وهو أمر ينسحب على فنون أخرى مثل القصة والرواية . وأمر
الاشتراك لا يتعلق بمذهب فني أو رابطة أدبية ، ولعل ظروف النشر سبب في
ذلك.كما أن أمر الاشتراك لا يعني انتماءهم إلى قطر واحد أو منطقة واحدة ،
والشاهد في ذلك المجموعات نفسها ، وهي مرتبة تاريخيا كما يلي :
- أشعار للناس الطيبين ( 1967 ) : أحمد هناوي – إدريس الملياني – المسكيني
الصغير.
- البريد يصل غدا ( 1975 ) : حسن الأمراني – الطاهر دحاني – محمد علي الرباوي.
- العشق الأزرق ( 1976 ) : محمد بنعمارة – محمد فريد الرياحي .
- عندلات الحزن والسفر ( 1984 ) : أحمد العقباني – عبد السلام الدرقاش (
تونس)- مصطفى النجار ( سوريا ) .
- الخطوة الأولى – الحواس الخمس ( أوائل التسعينات ) : محمد اللغافي ..
- سوق عكاظ ( 1991 ) : حميد بركي – محمد كوبري – محمد اللغافي .
- الرياح البنية ( 1993 ) : حسن نجمي – محمد القاسمي .
- ديوان المغرب الشرقي ( 1995 ) : حسن الأمراني – عبد الرحمن بوعلي – محمد
علي الرباوي – محمد منيب البوريمي .
- جداول الروح ( 1997 ) : عبد الناصر لقاح – فريد الأنصاري.
- برتوكولات الألم السري ( 1997 ) : حسن مهلبي – سعيد الباز .
- مقامات ( 1998 ) : سعيد الشفاج – محمد نجاح – منير باهي .
- نبض الخافقين : حسن الأمراني – حفيظ الدوسري ( السعودية ) .
ست وأربعون وثلاثمائة ( 346 ) هو مجموع الشعراء الذين أصدروا مجموعات شعرية ،
وهم يتفاوتون في عدد مجموعاتهم تفاوتا كبيرا إذ ساهم أكثرهم بمجموعة واحدة ،
وساهم بعضهم الآخر بأكثر من ذلك . وهذا بيانه :
عدد المجموعات |
الشعراء
|
عدد الشعراء |
15 |
حسن الأمراني |
1 |
12 |
عبد الكريم الطبال – محمد بنيس |
2 |
11 |
محمد علي الرباوي |
1 |
10 |
محمد الطوبي |
1 |
7 |
أحمد هناوي – عبد اللطيف اللعبي – علي الصقلي – محمد الأشعري |
4 |
6 |
عبد الله زريقة – محمد بنعمارة – محمد الصباغ – محمد عنيبة الحمري –
محمد اللغافي – المهدي أخريف |
6 |
5 |
إسماعيل زويريق - حسن الطريبق – عبد السلام بوحجر – عبد الناصر لقاح
- |
4 |
4 |
\\
\\
\\
\\
\\
\\ |
18 |
3 |
\\
\\
\\
\\
\\
\\ |
13 |
2 |
\\
\\
\\
\\
\\
\\ |
55 |
1 |
\\
\\
\\
\\
\\
\ |
241 |
يتضح
من خلال البيانات السابقة أن ما يقارب ثلثي الشعراء لهم مجموعة شعرية فقط
ومرد ذلك يرجع في نظرنا إلى أسباب يمكن أن نذكر منها :
1.
أن أكثر الشعر المغربي ما يزال مخطوطا ولم يجمعه أصحابه في دواوين أو
مجموعات شعرية ، ويكفي أن نتساءل عن غياب دواوين الشعراء الرواد في المغرب
أمثال محمد المختار السوسي – محمد الطنجاوي – إبراهيم الإلغي – محمد بن
اليمني الناصري – عبد الله القباج – أحمد النميشي – عبد السلام العلوي – عبد
الرحمن الفاسي – محمد بوجندار .. ونتساءل متى تنشر أشعار عبد الواحد أخريف -
محمد أو عسل - عبد الإله كنون – نجيب خداري – خليل الدامون …
2.
أن أكثر الشعراء هم من الجيل الجديد الذي لم يخلف بعد تراكما شعريا
كبيرا .
3.
أن كثيرا من الشعراء توقفوا عن الكتابة الشعرية ، إما لرحيلهم ، وإما
لأسباب أخرى . ويكفي أن نذكر من الشعراء الراحلين : أبا بكر الجرموني - أحمد
بركات – أحمد بوستة - أحمد الجوماري – أحمد المجاطي – أحمد النور المراكشي –
أحمد الهيبة - إدريس الجاي – ثريا السقاط – عبد الرحمن حجي – عبد الغني سكيرج
– عبد القادر حسن – عبد القادر الشاط - عبد القادر لمقدم – عبد الكريم بن
ثابت – عبد اللطيف الفؤادي - عبد الله راجع – عبد الله كنون - عبد المجيد
بنجلون – علال الفاسي – قدور الورطاسي – كريم حوماري - محمد بن إبراهيم –
محمد بن محمد العلمي - محمد بن محمد مكوار – محمد الجزولي – محمد الخمار
الكنوني – محمد عبد بوزوبع – محمد عزيز الحبابي - مصطفى المعداوي ..